بناء اختبار معرفي في رياضة تنس الطاولة لطلاب كليات التربية الرياضية.

12-03-2014 11:06

يهدف البحث إلى بناء اختبار معرفي ووضع مستويات معيارية لتحديد مستوى المعرفة لطلاب اختياري تنس الطاولة بكليات التربية الرياضية، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي، واشتملت عينة البحث على (150) طالب وطالبة يمثلون (64.1%) من مجتمع البحث البالغ عددهم (243) طالب وطالبة، وقام الباحث ببناء الاختبار المعرفي على خمس مرحل، أجرى خلالها ثلاث دراسات استطلاعية فى الفترة من 8/5-24/5/2011م للتأكد من وضوح عبارات الاختبار وتحديد زمن الإجابة وحساب معاملي السهولة والصعوبة ومعامل التمييز والمعاملات العلمية للاختبار، وأجرى الباحث الدراسة الأساسية بتطبيق الاختبار المعرفي في صورته النهائية على عينة البحث في الفترة من 29/5-1/6/2011م، استخدم الباحث المعادلات الإحصائية الآتية : (النسبة المئوية - زمن الاختبار- معامل السهولة- معامل الصعوبة - معامل التمييز- المتوسط الحسابي- الانحراف المعياري - معامل التصحيح لسبيرمان براون - معامل ألفا كرونباخ- اختبار(ت) -الدرجة المعيارية) وذلك لجمع المعلومات وتحليلها، وكانت أهم النتائج أن الاختبار المعرفي اشتمل في صورته النهائية علي (9) محاور موزعة علي (82 ) عبارة منهم عدد (50) عبارة بشكل الصواب والخطأ و(32) عبارة بشكل الاختيار من المتعدد، منهم (48) عبارة تمثل مستوي المعرفة و(25) عبارة تمثل مستوي الفهم و(9) عبارات تمثل مستوي التطبيق، وأن الاختبار المعرفي قيد البحث استطاع أن يفرق بين طلاب اختياري تنس الطاولة الممتازين والضعاف في الجوانب المعرفية المرتبطة برياضة تنس الطاولة، وتم وضع مستويات معيارية للاختبار المعرفي يمكن من خلالها التعرف علي مستوي طلاب اختياري تنس الطاولة بكليات التربية الرياضية.