تأثير برنامج أنشطة كشفية على تنمية المجال الصحي والبدني والاتجاه نحو الإعاقة لدى التلاميذ الصم البكم

12-03-2014 11:12

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج أنشطة كشفية (مقترح)على تنمية المجال الصحي والبدني (إحدى مجالات المنهج الكشفي)، والاتجاه نحو الإعاقة لدى التلاميذ الصم البكم، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي، واشتملت عينة البحث على (60) تلميذ يمثلون نسبة (55.5%) من مجتمع البحث البالغ عدده (108) تلميذاً مقيداً بمدرسة الصم البكم التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالشرقية للعام الدراسي 2011/2012م، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وقوام كل منهما(30) تلميذ، كما استخدم الباحثان مقياس للمجال الصحي والبدني، وبعض الاختبارات المهارية فى كرة القدم، ومقياس الاتجاه نحو الإعاقة كوسائل لجمع وتحليل البيانات، وقام الباحثان بإجراء دراسة استطلاعية لحساب المعاملات العلمية للاختبارات البدنية والمهارية ومقياس الاتجاه نحو الإعاقة قيد البحث في الفترة الزمنية من (12-19/2/2012م)، كما قاما بإجراء الدراسة الأساسية بتطبيق برنامج الأنشطة الكشفية (المقترح) على مجموعة البحث التجريبية في الفترة من 22/2/2012م حتى 10/5/2012م، وكانت أهم النتائج وجود فروق دالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة الضابطة فى اختبارات المهارات الأساسية لكرة القدم قيد البحث فى حين كانت الفروق غير دالة إحصائياً فى المجال الصحي والبدني والاتجاه نحو الإعاقة، وأن برنامج الأنشطة الكشفية له تأثير إيجابي دال إحصائياً على تنمية المجال الصحي والبدني والمهارات الأساسية فى كرة القدم قيد البحث وتعديل الاتجاه نحو الإعاقة، كما وجدت فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية فى القياس البعدى في كافة المتغيرات قيد البحث.