معوقات استخدام معلمي المرحلة الإعدادية للتقنيات التعليمية بدرس التربية الرياضية بمحافظة دمياط

12-03-2014 11:19

يهدف البحث إلى التعرف على واقع ومعوقات استخدام التقنيات التعليمية في تدريس مناهج التربية الرياضية بالمرحة الإعدادية بمحافظة دمياط، واستخدم الباحث المنهج الوصفي متبعاً الأسلوب المسحي، واشتملت عينة البحث على (143) معلم يمثلون نسبة (74.4%) من مجتمع البحث البالغ عدده(192) معلم تربية رياضية إعدادي بمحافظة دمياط، وقام الباحث باستخدام أدوات جمع البيانات المتمثلة في استبيان من (تصميم الباحث)،حيث اشتمل الاستبيان على ثلاث محاور: المحور الأول (الثقافة التقنية لدى معلمي التربية الرياضية) ويشمل (17) عبارة، والمحور الثاني (المهارة التقنية المتوفرة داخل المدرسة ولدى معلمي التربية الرياضية) ويشمل (23) عبارة، المحور الثالث (التطبيقات التقنية في درس التربية الرياضية) ويشمل (13) عبارة،وقام الباحث بإجراء دراسة استطلاعية في الفترة من (17/3/- 9/4/2013م) لحساب المعاملات العلمية للاستبيان، قام الباحث بتطبيق الاستبيان على عينة البحث الأساسية في الفترة من (14/4-2/5/2013م)، واستخدم الباحث المعادلات الإحصائية (المتوسط الحسابي - الانحراف المعياري - معامل الارتباط – النسبة المئوية – اختباركا2) لجمع وتحليل البيانات، وكانت أهم نتائج البحث انتشار ثقافة المعرفة والفهم لأهمية التقنيات التعليمية لعينة البحث،وجود نقص واضح وتوزيع عشوائي للأجهزة والأدوات الخاصة بالتقنيات التعليمية المستخدمة  في تدريس التربية الرياضية وجود تباين فى إقبال (عينة البحث) على دورات الحاسب الآلي وتطبيقاته في مجال التخصص، وجود قصور لدى معلمى التربية الرياضية(عينة البحث) فى استخدام إجراءات تكنولوجية لتبسيط محتوى المنهج.