فاعلية استخدام الخرائط المعرفية والذهنية على التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية فى تنس الطاولة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة دمياط

22-01-2019 10:49

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام الخرائط المعرفية والذهنية على التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية فى تنس الطاولة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة دمياط، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى، واشتملت عينة البحث على (58) طالب يمثلون (42.03%) من مجتمع البحث البالغ عددهم (138) طالب، وقام الباحث ببناء وحدات تعليمية باستخدام الخرائط المعرفية والذهنية، وآخري بإسلوب الاوامر للمجموعتين التجريبية الضابطة، أجرى خلالها ثلاث دراسات استطلاعية فى الفترة من (2-9/10/2014) للتأكد من المعاملات العلمية للاختبارات قيد البحث والتعرف على الصعوبات التى يمكن أن تواجه الباحث أثناء تطبيق التدريس باستخدام الخرائط المعرفية والذهنية، وأجرى الباحث الدراسة الأساسية بالتطبيق على عينتى البحث التجريبية والضابطة في الفترة من (23/10/ إلى 27/11/2014م)، واستخدم الباحث المعادلات الإحصائية (النسبة المئوية - اختبار " ت " الفروق - المتوسط الحسابي- للفروق بين المتوسطات- الانحراف المعياري معامل الارتباط "بيرسون") وذلك لجمع المعلومات وتحليلها، وكانت أهم النتائج فاعلية استخدام اسلوب الخرائط المعرفية والذهنية في مستوى التحصيل المعرفى والاداء المهارى لمقرر تنس الطاولة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة دمياط.