تقويم نواتج التعلم المستهدفة لمنهاج التربية الرياضة للمرحلة الاعدادية فى ضوء المعايير القومية القياسية

22-01-2019 10:57

يهدف هذا البحث إلى تقويم نواتج التعلم المستهدفة لمنهاج التربية الرياضة للمرحلة الاعدادية فى ضوء المعايير القومية القياسية من وجهة نظر كل من (التلاميذ - المعلمون والموجهون – أولياء) وذلك في المدارس الاعدادية الحاصلة على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، استخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام الدراسات المسحية، واشتملت عينة البحث على (112) تلميذ وتلميذة، (37) من المعلمين والموجهين، (42) من أولياء الامور، وقام الباحث باستخدام أدوات جمع البيانات المتمثلة في استمارات استبيان نواتج التعلم لمنهاج التربية الرياضية لكل من (التلاميذ - المعلمون والموجهون – أولياء الامور)، واستخدم الباحث المعادلات الإحصائية (المتوسط الحسابي - الانحراف المعياري - اختبار دلالة الفروق (مان وتني) - اختبار كا2 - النسبة المئوية للتحسن-  معامل الارتباط ( بيرسون)، وكانت أهم النتائج تحقق نواتج الاداء المستهدفة لمنهاج التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الاعدادية مثل: توافر المعلومات العامة المستفادة من المواد الدراسية الاخرى، وارتفاع مستوى الثقافة الرياضية، واكتساب قيم ومعايير سلوكية ايجابية كالمحافظة على البيئة والممتلكات العامة، عدم تحقق نواتج الاداء المستهدفة مثل: استخدام الاسطوانات التعليمية فى تعلم المهارات الحركية، استخدام الاجهزة الالكترونية فى اختبارات التربية الرياضية، واتباع نظام غذائى صحيح تبعا لنوع النشاط الرياضى الممارس، تعلم مهارات الخلاء التربوية والاشتراك فى المعسكرات الكشفية.