نموذج لإعادة هندسة عمليات تطوير مقرر اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية (الكرة الطائرة) فى ضوء المعايير القومية القياسية لبرنامج شعبة التدريس بكليات التربية الرياضية

22-01-2019 11:00

يهدف البحث إلى تطوير مقرر اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية (الكرة الطائرة) باستخدام نموذج إعادة هندسة عمليات المقرر فى ضوء المعايير القومية القياسية لبرنامج شعبة التدريس بكليات التربية الرياضية من حيث (الأهداف – المخرجات التعليمية - المحتوى – طرق وأساليب التدريس – الإمكانات المادية والبشرية – أساليب التقييم)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي  التحليلى متبعاً الأسلوب المسحي، واشتملت عينة البحث على (43) خبراء من أعضاء هيئة التدريس والمتخصصون فى مجال (المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - الكرة الطائرة - جودة العملية التعليمية)، وعدد (6) من كليات التربية الرياضية لإجراء تقييم لواقع تدريس المقرر قيد البحث، وقام الباحث باستخدام أدوات جمع البيانات المتمثلة في استبيان لتحليل واقع تدريس مقرر اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية (الكرة الطائرة)، واستبيان إعادة هندسة عمليات تطوير مقرر اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية (الكرة الطائرة) فى ضوء المعايير القومية القياسية لبرنامج شعبة التدريس بكليات التربية الرياضية، واستخدم الباحث المعادلات الإحصائية (التكرارات والنسبة المئوية – معامل ارتباط "بيرسون" – التجزئة النصفية لـ"سبيرمان براون" و"جتمان" – معامل ثبات "ألفا كرونباخ" – النسبة الترجيحية – اختباركا2)، وكانت أهم النتائج تطوير مقرر اختيارى طرق تدريس الألعاب الجماعية (الكرة الطائرة) بإعادة هندسة عملياته المقرر فى ضوء المعايير القومية القياسية لبرنامج شعبة التدريس بكليات التربية الرياضية من حيث (الأهداف – المخرجات التعليمية - المحتوى – طرق وأساليب التدريس – الإمكانات المادية والبشرية – أساليب التقييم).