تأثير برنامج تثقيفى قائم على المفاهيم المرتبطة بالصحة والقوام على السلوك البدنى الصحى لتلاميذ المرحلة الاعدادية بمحافظة الشرقية

22-01-2019 11:02

يهدف البحث إلى تحسين السلوك البدني الصحي لتلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال برنامج تثقيفي صحي بدني قائم على المفاهيم المرتبطة بالصحة والقوام، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي بتصميم تجريبى (قبلي – بعدي) لمجموعة تجريبية واحدة في مرحلة تطبيق الدراسة، واشتملت عينة البحث على (38) تلميذ، وقام الباحث باستخدام أدوات جمع البيانات المتمثلة في مقياس السلوك البدني الصحي لتلاميذ، وبطاقة ملاحظة (المعلمون– أولياء الامور)، البرنامج التثقيفى المقترح، واستخدم الباحث المعادلات الإحصائية (معامل ارتباط "بيرسون" - التجزئة النصفية لـ"سبيرمان براون" و"جتمان" - معامل ثبات "ألفا كرونباخ" - اختبار (ت) لعينتين مرتبطتين من البيانات (Paired Sample t-Test) - حجم التأثير (Effect Size) باستخدام مربع ايتا (η2) في حالة اختبار (ت) - نسبة الكسب لماك جوجيان (McGuigan's Gain Ratio) - نسبة الكسب المعدل لـ "بلاك" (Black's Modified Gain Ratio) - نسبة التغيير/ التحسن (معدل التغير) Change Ratio - التكرارات والنسبة المئوية - النسبة الترجيحية)، وكانت أهم النتائج، ساهم البرنامج التثقيفي القائم على مفاهيم الصحة والقوام بفاعلية في تحسين مستوى السلوك البدني الصحي لتلاميذ المرحلة الإعدادية قيد البحث في محاور السلوك (البدنى – الصحى الغذائى – الصحى الشخصى – الصحى البيئى)، عدم فاعلية البرنامج التثقيفى بدرجة مقبولة فى محورى السلوك (الصحى الوقائى - الصحى القوامى)  بالنسبة لبطاقات الملاحظة لكل من المعلمين وأولياء الامور.