تأثير برنامج اثرائى قائم على الاقتصاد المعرفى مصاحب لمقرر التدريب الميدانى على فاعلية جوانب حصة التربية الرياضية للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية جامعة دمياط

22-01-2019 11:05

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير البرنامج الإثرائى القائم على الاقتصاد المعرفى المصاحب لمقرر التدريب الميدانى على فاعلية جوانب حصة التربية الرياضية للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية جامعة دمياط، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي بتصميم تجريبى (قبلي – بعدي) لمجموعة تجريبية واحدة في مرحلة تطبيق الدراسة، وشملت عينة البحث الأساسية عدد (10) طلاب من الفرقة الرابعة، وذلك بنسبة (26.32%) من مجتمع البحث، وعينة الدراسة الاستطلاعية قوامها (10) طلاب بنسبة (26.32%) من مجتمع البحث  (38) طالب بالفرقة الرابعة شعبة التدريس، وقام الباحث باستخدام أدوات جمع البيانات المتمثلة في استمارة "تقييم فاعلية جوانب حصة التربية الرياضية"، البرنامج الإثرائى المقترح القائم على الاقتصاد المعرفى، واستخدم الباحث المعادلات الإحصائية ( المتوسط الحسابى، الوسيط، الانحراف المعيارى، الالتواء، التكرارات والنسبة المئوية، التجزئة النصفية لسبيرمان براون وجتمان، معامل ألفا كرونباخ، معامل ارتباط بيرسون، اختبار (ت) لعينتين مرتبطتين من البيانات، حجم التأثير (Effect Size)، نسبة الكسب MC Gugian، نسبة الكسب المعدل Black Modified ، كا2، النسبة الترجيحية)،  وكانت أهم النتائج: توجد فروق دالة إحصائية بين متوسط القياسين القبلى والبعدى فى فاعلية جوانب حصة التربية الرياضية للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية جامعة دمياط ولصالح القياس البعدى فى كافة المحاور، ساهم البرنامج الإثرائى القائم على الاقتصاد المعرفى والمصاحب لمقرر التدريب الميدانى فى تحسين  ممارسات طلاب التدريب الميدانى المرتبطة  بفاعلية جوانب حصة التربية الرياضية في كافة محاور استمارة التقييم.