دراسة التوظيف الإبتكاري للمساحات السلبية في تصميم الإعلان المطبوع

24-05-2019 13:15

ملخص البحث

تلخصت هذه الدراسة في إظهار أهمية الإبتكار والتفكير الإبتكاري وتوظيفه في التصميم الإعلاني بما يحقق الخروج بأفكار جديدة مبتكرة غير تقليدية وخاصة عند توظيف المساحات السلبية، فاتباع المصمم الإعلاني لقواعد وأساسيات التفكير الإبتكاري يؤدي إلي حدوث المفاجئة البصرية التي تؤدي لجذب إنتباه المتلقي وإثارة إهتمامه وإقناعه بشراء السلعة أو طلب الخدمة المعلن عنها؛ حيث تقوم منهجيات التفكير الإبتكاري التي يتبعها المصمم الإعلاني علي مجموعة من العمليات العقلية مثل النقد والتحليل والتجريد وغيرها، لكن ليس بالضرورة أن تتكون كل منهجية من كل العمليات السابقة مجتمعةً، فكل واحدة منهم قائمة بشكل أساسي علي واحدة من العمليات العقلية، حيث تكمن مشكلة البحث في التساؤل الآتي: هل يمكن دراسة توظيف المساحات السلبية المبتكرة في تصميم الاعلان المطبوع؟ ويفترض البحث أن إستخدام وتطبيق المصمم الإعلاني منهجيات وقواعد التفكير الإبتكاري لتوظيف المساحات السلبية يمكن أن يؤدي إلي الخروج بفكرة مبتكرة غير تقليدية، ويهدف البحث إلي دراسة توظيف التفكير الإبتكاري في المساحات السلبية في تصميم الاعلان المطبوع، تكمن أهمية البحث في تشابه بعض التصميمات الإعلانية المطبوعة في نمطية الأفكار التي تتناولها وقلة إهتمام المصمم الإعلاني بالفراغ التصميمي فضلاً عن تطور سيكولوجية المتلقي وعدم تأثره بما كان يستهويه من قبل وإتجاهه للإنصراف عن التصميمات الإعلانية التقليدية والبحث عن كل ما هو جديد وجاذب للإنتباه وتقوم منهجية البحث علي المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل بعض التصميمات الإعلانية المطبوعة التي تم فيها توظيف المساحات السلبية بطريقة مبتكرة.

الكلمات المفتاحية: الإبتكار، التفكير الإبتكاري، المساحات السلبية