رضا مسعد السعيد(2018). التوقعات المستقبليه لمناهج التعليم وطرائق التعلم في ضوء المتغيرات العالميه.

13-07-2019 18:42

شهدت الآونة الأخيرة، مجموعة من المتغيرات العالمية التي يمكن أن تشكل صورة جديدة لمستقبل التعليم في الفصول الدراسية نظرا لما تملك من امكانات التاثيرعلي التعليم في المدارس بمختلف مراحلها لسنوات كثيرة  قادمة. وفيما يلي بعض الاتجاهات الحديثة التي تمثل التوقعات المستقبلية في مجال التعليم والتعلم التي ستشكل الحياة المدرسية بالمستقبل وتمثل القوى المحركة التي يجب علي المعلمين في المستقبل التفاعل معها.

1. توسع في استخدام مداخل STEM في المناهج الدراسية.

2. مناهج بلا واجبات او تعينات او تكليفات منزلية.

3. مناهج قائمة علي الالعاب الالكترونية التفاعلية .

4. مناهج تعليم كيفية وطرق التعلم بدلا من التعلم المباشر للمعلومات الجاهزة. 

5. تعليم نقال بالتابلت داخل وخارج المدرسة.

6. مناهج وبرامج دراسية من اجل الحياة الوظيفية.

7. مناهج مستندة الي التكنولوجيا المعاصرة.

9. مناهج قائمة علي التعلم الاجتماعي الوجداني .

12. تعليم فني القائم علي نظم STEM الرقمي.

وتعلم فردي. 13. مناهج مشخصنة

14. مناهج قائمة علي اختيارات الطلاب  وتفضيلاتهم.

15. تعلم قائم علي التشارك والتواصل الالكتروني عن بعد.

16.  مناهج التغير الشامل القائمة علي الفصل المقلوب.

17. مناهج قائمة على المهارات والكفايات المهنية.

18. زيادة الاعتماد علي مناهج ومنصات التعلم التكيفي.

19. ادراج مناهج جديدة للمواطنة التقليدية والمواطنة الرقمية.  

20. تكامل بين المناهج النظامية والمناهج المصاحبة.

21. مناهج دراسية مرتكزة علي تنمية المهارات غير المعرفية

22. مناهج التعليم التجريبي القائمة علي الخبرات المباشرة.

23. مناهج تعلم قائمة علي مهارات القرن الحادي والعشرون.