أشكال تحيز الاستجابة في مقاييس التقرير الذاتي والأخطاء الناتجة عنها وطرق معالجتها

28-10-2021 07:05

أشكال تحيز الاستجابة في مقاييس التقرير الذاتي والأخطاء الناتجة عنها وطرق معالجتها

إعداد: أ.د. عبد الناصر أنيس عبد الوهاب

أستاذ علم النفس التربوي

كلية التربية، جامعة دمياط

anassera@du.edu.eg

تتمثل إحدى المشكلات الحرجة في قياس الخصائص غير المعرفية مثل سمات الشخصية والاتجاهات في أنها يتم إجراؤها بشكل تقليدي من خلال مقاييس ليكرت، والتي تكون عرضة لتحيزات الاستجابة مثل:

(1)    تحيزات خصائص الطلب Demand Characteristics، ويحدث هذا عندما يغير المستجيبون بالفعل سلوكهم وآرائهم نتيجة للمشاركة في الدراسة نفسها. ويمكن أن يحدث هذا لعدة أسباب من المهم أن نفهم كل منها لتكون قادراً على التعامل مع كل شكل من أشكال مشكلة التحيز في الاستجابة الناتجة عن خصائص الطلب.

(2)    تحيز المرغوبية الاجتماعية Social Desirability، ينتج هذا النوع من التحيز في الاستجابة من إجابة المشاركين على أسئلة حساسة مرغوبة اجتماعيًا، بدلاً من تقديم إجابات صادقة.

(3)    تحيز الاستجابات المتطرفة Extreme Responses، ويشير إلى ميل المستجيبين لتقديم إجابات متطرفة للأسئلة. يمكن أن يظهر هذا كاستجابات إيجابية أو سلبية شديدة، وكلاهما يجعل البيانات غير فعالة.

(4)    تحيز استجابة الميل للقبول (استجابة الاذعان) Acquiescent Responding، وهو شكل من أشكال التحيز في الاستجابة حيث يستجيب المشاركون بالاتفاق مع جميع أسئلة أداة القياس. في معظم الحالات، إذا كانت أداة القياس مصممة جيدًا، ينتج عن ذلك موافقة المشارك على عبارتين متناقضتين على الأقل، والإجابات المقدمة بهذه الطريقة لم تعد دقيقة أو صادقة.

(5)    تحيز الاستجابة المحايدة Neutral Responding، هذا النوع من تحيز الاستجابة هو عكس الاستجابة المتطرفة تمامًا، حيث يختار المشارك هنا الإجابة المحايدة في كل مرة. عادة ما يكون هذا نتيجة لعدم اهتمام المشارك بأداة القياس على الإطلاق ويتطلع ببساطة للإجابة على الأسئلة في أسرع وقت ممكن.

(6)    تحيز المعارضة Dissent Bias. هو عكس تحيز الإذعان أو الميل للقبول حيث يسعى المشارك إلى الاختلاف مع كل عبارة أو سؤال يطرحه الباحث. للأسباب نفسها، يمكن أن يكون تحيز المعارضة مشكلة للباحثين مثل تحيز الإذعان، ويجب معالجته بنفس الطريقة.

وتُعزى هذه الأنواع من تحيز الاستجابة نظرًا لتنوع أنماط الاستجابة هذه في المجتمع، وإن تجاهل آثارها المحتملة على الدرجات قد يعرض للخطر عدالة التقييمات وصدقها. أيضًا، يمكن أن تؤثر أخطاء القياس التي يسببها نمط الاستجابة على تقديرات الثبات والمبالغة في تقدير الصدق من خلال الارتباط بشكل أعلى مع المقاييس الأخرى المستندة إلى مقياس ليكرت. وعلى العكس من ذلك، يمكن أن يخفف من القدرة التنبؤية على المؤشرات غير المستندة إلى مقياس ليكرت، بالنظر إلى أن الدرجات تحتوي على المزيد من الأخطاء.

في هذه الورقة، سيتم تفصيل أحد أكبر التحديات التي يواجها المقيمون والباحثون عندما يتعلق الأمر باستخدام أدوات التقرير الذاتي، وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:

(1)             ما هو تحيز الاستجابة؟

(2)             لماذا تحيز الاستجابة مهم؟

(3)             ما أنواع تحيز الاستجابة؟

(4)             كيف يمكن تجنب تحيز الاستجابة؟

ومن ثم تقديم بعض التوصيات والتضمينات السيكومترية لتجنب تحيز الاستجابة وضمان تحقق شروط القياس الجيد لأدوات جمع المعلومات والبيانات القائمة على التقرير الذاتي أو التطبيق الذاتي.