رضا مسعد السعيد(2019). نموذج منهجي مقترح لتطوير بحوث فعالية البرامج التدريبية بالمؤسسات التعليمية المصرية والعربية (FPOIR)‏

13-07-2019 18:48

مستخلص البحث

 

هدف هذا البحث الي توفير نموذج منهجي مقترح لتطوير البحوث في مجال فعالية البرامج التدريبية. بالمؤسسات التعليمية المصرية والعربية. ويكامل النموذج المقترح بين اساليب جمع البيانات الأولية والثانوية وبين التحليلات الكمية والكيفية للبيانات التدريبية الناتجة بحيث يصبح لكل أسلوب منها فائدة اثناء التطبيق العملي لتقويم فعالية البرامج التدريبية في تحقيق التميز والتنافس وريادة الأعمال. وياخذ النموذج المقترح اسم FPOIR وهو اختصار مقترح من الباحث مشتق من المراحل الاربعة التي يقوم عليها النموذج وهي البحث التكويني اثناء التدريب Formative research وبحث عمليات التدريب research Process وبحث المخرجات المباشرة للتدريب Outcomes research  وبحث العائد البعدي من التدريب research    Impact. ويفيد النموذج المقترح الباحثين في مجال التدريب من خلال مساعدتهم علي اجراء مشروعات بحوثهم بانتظام من خلال اتباع مراحل النموذج المقترح الأربعة. ويساهم نموذج FPOIR المقترح في هذا البحث في تطوير بحوث تقويم البرامج التدريبية. كما يوفر النموذج للباحثين المعرفة العملية بخطوات تصميم بحوث فعالية البرامج التدريبية ويعد النموذج المقترح نقطة مرجعية موثوق بها للشروع في بحوث تدريب أخرى. وتكمل هذه الفوائد للنموذج المقترح الأهداف الاساسية للبرامج التدريبية التي تتمثل في تحديد العناصر الحاسمة للبرامج التدريبية الفعالة.